الثانوية الثانية بصامطة تبدأ فعاليات مرحلة التوسع إستعداد لملتقى المناهج - صحيفة جازان اليوم

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام الإثنين 2 صفر 1436 / 24 نوفمبر 2014

الجنادرية
اعلان

الأخبار أخبار التعليم › الثانوية الثانية بصامطة تبدأ فعاليات مرحلة التوسع إستعداد لملتقى المناهج
الثانوية الثانية بصامطة تبدأ فعاليات مرحلة التوسع إستعداد لملتقى المناهج
الثانوية الثانية بصامطة تبدأ فعاليات مرحلة التوسع إستعداد لملتقى المناهج

جازان اليوم - خاص : بدأت فعاليات الملتقى الثاني للمناهج مرحلة التوسع في المدرسة الثانوية الثانية بصامطة وفق التعميم رقم 34318414 وتاريخ 16/2/1434هـ الذي بموجبه تم ترشيح المدرسة لتنفيذ فعاليات الملتقى الخاص بالمقررات في المحافظة من يوم الأحد الموافق 6/4/1434هـ باجتماع طارئ بمعلمات المدرسة للتعريف بمفهوم ملتقى المناهج بمقدمة عن التعليم المطور وفق المناهج الجديدة لنظام المقررات واستخدام الطرق الحديثة لتطويرالمناهج ويعتبر التدريس بالمشاريع هي من أحدث طرق التدريس على مستوى العالم ومن ثم تبسيط مفهوم الملتقى والمنهج,ثم تشكيل اللجان الخاصة بالبحث وجمع المعلومات حول الملتقى الأول وكيف تم تنفيذه وماهي الطرق المتبعة لنشر ثقافة المنهج وتوضيحه للطالبات وأولياء الأمور ,تلا ذلك تشكيل اللجان التحضيرية وفق التالي :ـ

تضمين شعار خاص بملتقى المناهج للمدرسة من إعداد الطالبة وئام المدخلي

الهيكل التنظيمي للملتقى المدرسي
اللجنة الإشرافية
أ/شمعة عبدالله مذكور . أ/ جمعة حمد مبارك . أ/ماجدة علي عريشي . أ/ رقية هادي مدخلي . أ/عفاف إسماعيل سخيلي أ/ آمنة يحيى مباركي . أ/ قماشة هادي سهل . أ/ عائشة حسن جبيلي . أ/ ملوك حسن حمدي . أ/ عالية يحيى مجرشي . وضع الخطط التشغيلية المنظمة للملتقى – توزيع المهام على الفرق التي تم تشكيلها لمتابعة يوميات الملتقى – الإشراف على اللجان المنفذة ومتابعة التوثيق التربوي – تنظيم اللقاءات والحوارات والإشراف عليها – وضع برنامج الضيافة والاستقبال- تهيئة أماكن اللقاءات والورش .

اللجنة العلمية
أ/ شمعة عبدالله مذكور أ/ عبير عبده مباركي أ/ فاطمة حسين درويش أ/ منى هادي سهل أ/نجاة حسين مباركي أ/آمنة يحيى مباركي أ/ فاطمة عريشي أ/نورة عكور أ/أحلام صيقل متابعة العمل في محاور النقاش المتخصصة – إدارة النقاش – تجميع المادة العلمية المحاور وتحليلها وتضمينها على كتيبات ونسخ اليكترونية وعمل العروض الخاصة بالمحاور . تحليل نتائج النقاش وتسجيل نقاط القوة والضعف من خلال نقد موجه بناء للمناهج محور الحديث . اختيار الوسائل القيمة والتي تحقق أهداف الملتقى في شرح وتبسيط وتقويم المناهج المطورة . إعداد المعرض والمساهمة في أثراء الملتقى بالقيم من المبادرات وقصص النجاح.

لجنة التوثيق والإعلام
أ/ رقية هادي مدخلي أ/ أمل أحمد كرشمي أ/ حنان عبده جابر مباركي أ/عائشة يحيى قحم مباركي أ/سهام علي مذكور أ/فاطمة أحمد حمدي أ/عائشة حسن مدخلي أ/ذهبة أحمد حدادي عدد من الطالبات المتميزات تسجيل فعاليات الملتقى والإشراف على المطبوعات الإعلامية ومراجعتها . التعريف بالملتقى بجميع الوسائل المسموعة والمقروءة والإلكترونية ، ومواقع التواصل الاجتماعي تويتر والفيس بوك . المتابعة لأداء الورش وتوثيق أخبار الملتقى في منتدى وموقع المدرسة . عمل نسخة كاملة من العروض والأنشطة المصاحبة للملتقى والفعاليات الكترونية وورقية .

اللجنة الطلابية
عدد من الطالبات المتميزات في جميع الفصول بمعدل ( 4) طالبات من كل فصل للمشاركة في الفعاليات إعداد لجان الورش والنقاش الطلابية . والمساهمة في التعريف بالملتقــــى لزميلاتهن وعمل عروض وإذاعة مدرسية لمدة أسبوع كامل لشرح أهداف الملتقى والتعريف بأفكاره وأطروحاته . تبادل الآراء مع الأمهات و الأباء وتوزيع الاستبيانات الخاصة بالأمهات على الطالبات وتجميع الأراء المستنتجة منها بعد تحليلها بإشراف المعلمات المتخصصات

اللجنة الإرشادية
وداد محمد صلوي عائشة مساوى مباركي نوال حسن عريبي دوشة يحيى شراحي أمنة أحمد حكمي شقراء أحمد سهلي أزهار عبد العزيز التميمي مراقبة أداء ورش العمل المتخصصة والطلابية . الإشراف على المعارض المقامة وتقييمها مع المشرفة المتخصصة . أدارة الحوار والنقاش مع أولياء الأمور من أمهات وأباء . تحليل نتائج الورش الطلابية والإستبانات وجمعها من الطالبات . قراءة قصص النجاح المقدمة من الطالبات وتقييمها .

خلال

تعريف المناهج والتجهيزات المدرسية ولقاءات أولياء الأمور والطالبات من خلال لجنة الإرشاد والتوجيه وعمل لجان تعريفية بالملتقى ولجان نقد المناهج ولجان تصميم وتنظيم المشاريع حسب الطرق المتبعة في التدريس وقد بدأت اللجان عملها بالتنظيم والتنسيق فيما بينها بإجتماع اللجنة العليا من الإدرايات والمعلمات والوكيلات اللاتي تم اختيارهن وفقا لمهارات كل فرد في اللجنة وذلك يوم 6/4/1434هـ للملتقى بتحديد أماكن الاجتماعات ومواقع الورش وإمدادها بكل ماتحتاج إليه من المطبوعات والمنشورات وتهيئة لجنة خاصة بعمل الإعلانات الكافية عن الملتقى في المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي وتحديد المشاركين وأنواع المشاركات وعمل دليل إرشادي خاص بالملتقى من قبل اللجنة الإشرافية يتم فيه توضيح موقع المدرسة وأماكن الاجتماعات واللقاءات وتعريف باللجان ومهام كل لجنة وفق ماحددته إدارة الملتقى

الهيكل التنظيمي لملتقى المناهج

ثم بدأت اللجنة بتنظيم جدول الاجتماعات :ـ

1/ أولا الاجتماع بالطالبات والتنفيذ الفعلي في يوم الأربعاء 17/4/1434هـ ووضع الطالبات في مفهوم الملتقى وما الهدف منه ومن المستفيد وفق الثلاث الأهداف الأساسية : 1/ نشر ثقافة المنهج ، 2/ تعزيز الشراكة ، 3/ تقديم التغذية الراجعة

وتوضيح مفهوم كل هدف وتوزيع منشورات على الطالبات لتوضيح المفهوم وتبسيطه لأسرة الطالبة وفق الأهداف التي تم توضيحها للطالبات وتشكيل لجنة من الطالبات المتميزات للإشتراك في أعمال الملتقى الأساسية وتوزيع بقية الطالبات على الأنشطة والفعاليات الأخرى من إذاعة ، وورش عمل ، لجان المعارض وتهيئة البيئة المدرسية لإستقبال هذا الحدث الكبير ووضع الطالبة في مجال اتخاذ القرار وتعزيز الذات والمهارات الإبداعية والفنية لديهن وتوظيفها بما يخدم مستقبل الطالبة وميولها وقد كانت الطالبات على مستوى الحدث في تنفيذ المطلوب بكل فعالية ونشاط .

ثم تتابعت اللقاءات بعمل إجتماع موسع للأمهات في يوم الأحد الموافق 21/4/1434هـ وقد أحتوى الإجتماع على حورات ونقاشات مطولة مع الأمهات استمرت قرابة الساعتان تخللها عروض وأعلانات توضيحية لأهداف وتم تشكيل لجنة من الأمهات تساهم مع المدرسة في تقديم التغذية الراجعة حول المناهج المطورة وتوزيع الاستبانة الخاصة بإستطلاع أراء أولياء الأمور وقد تم الأتفاق على جدول تنظيمي للتواصل مع الأمهات خلال أيام الملتقى بما يخدم العملية التعليمية وتجميع النقاط التي تم التوصل لها والتوصيات من قبل لجنة التوجيه والإرشاد من خلال تحليل نتائج أستطلاع الأراء وتسجيل التوصيات المهمة التي تتوصل اليها لجنة الأمهات على أن تجمع اللجنة من المثقفات والعاملات وربات البيوت بما يخدم أهداف كل فئة من الفئات . وقد تم في نفس اليوم مساءاً تنظيم ورشة عمل للأباء بإشراف مكتب التربية والتعليم ممثل في مدير المكتب الأستاذ على عواف ورئيسة الشؤون التعليمية للبنات وحضور عدد من المعلمات هن فائزة عبد القادر رائدة النشاط الطلابي ووداد صلوي المرشد الطلابية والأستاذة أمنة مباركي الوكيلة الفنية للمدرسة والأستاذة / عائشة مباركي المرشدة الأكاديمية للمستوى الأول وبقيادة لجنة الأرشاد والتوجيه واللجنة التنظيمية بمشاركة وكيلة القبول والتسجيل لنظام المقررات / ماجدة العريشي وقد الجدول الزمني المحدد للورشة عن طريق الإتصال المرئي والتواصل عن طريق التسجيل الصوتي تم مناقشة المحاور التالية / دور الأسرة في تقديم التغذية الراجعة للمنهج المطور ودور التجهيزات في توضيح أهداف المناهج المطورة وقد تم الأشراف على الورشة من قبل لجنة الأرشاد وتوزيع الأستبانة الخاصة بإستطلاع أراء أولياء الأمور وتسجيل عدد من التوصيات المهمة وقد ختمت الجلسة بجولة في أروقة المدرسة ومتابعة أماكن الاجتماعات والوقوف على الأستعدادات الخاصة بالمدرسة لأستقبال الحدث وتحديد احتياجات المدرسة وتبليغها لإدارة مكتب التربية وقد تم شكر الأدارة على ماتضطلع به من جهود في تسهيل المهمة وتم تسجيل الزيارة في سجل المدرسة الرسمي .

وفي اليوم التالي بدأت اللجان المتخصصة بتنفيذ أعمالها وفق جدول زمني بدأ من يوم السبت الموافق 20/4/1434هـ تشكيل لجان تحضيرية من أهم أعمالها التحضير للورش واللقاءات والنقاشات حول المناهج موضوع الملتقى وقد تم تقسيم العمل الى ثلاث لجان أساسية هي لجنة النقد والمتابعة لجنة تنسيق الورش لجنة توثيق الأعمال و المعرض و بحوارات هادفة كانت نتائجها موفقة وفي صميم أعمال الملتقى .

تخلل الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل الهادفة بدأت بورقة عمل مقدمة من الدكتور / طاهر شيبان فلسفة واجتماع والمدير لثانوية البنين بالجرادية وعضو تدريس بجامعة جازان وكانت ورقة العمل حول المنهج المطور ودوره في وضع استراتيجيات التدريس للمعلم وتخطيط المقررات في الجامعات والمعاهد حيث حققت المناهج المطورة نقلة نوعية فيما تقدمه الجامعات من تخصصات تخدم التطورالتقني والتكنولوجي العالمي وفتح أفاق الدراسة لجميع الطلاب دون أستثناء وأستحداث التعلم عن بعد بما يغطي أكبر شريحة من خريجي المدارس الثانوية والمعاهد والأفراد في ظل مشروع الملك عبدالله للإبتعاث للخارج ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وتقديم التغذية الراجعة للمعنيين بالمناهج من خبراء وتربويين ومثقفين وقد حازت على أعجاب الجميع وسجلت عدد من التوصيات المهمة للطلاب والمعلمين وميري المدارس وقد تمت تقديمها عن طريق الأتصال المباشر المرئي وتم توجيه عدد من الأسئلة من قبل المعلمات والطالبات بإشراف المرشدة والطلابية ومديرة المدرسة رئيسة اللجنة العليا للملتقى المدرسي .

كما تم أيضاً تقديم عددمن الدراسات المتخصصة في مجال الجغرافيا من قبل طالبة الماجستير / حمودة قادري والحاصلة على درجة الماجستير في الوسائط المتعددة لقراءة الخرائط الجغرافية والتي تم تطبيقها على طالبات المدرسة المستوى الأول البرنامج المشترك عام 1432هـ . والتي تخدم التجهيزات المدرسية للمنهج المطور

وفي مجال التربية الصحية والنسوية تم تقديم دراسة متخصصة في التربية الأسلامية ودورها في الطفولة والتي تم تطبيقها من قبل طالبة الماجستير أمنة عمر قادري على طالبات الصف الثالث ثانوي عام 1431هـ والتي توضح أهمية تهيئة الفتاة للأمومة في هذه المرحلة العمرية المهمة وشددت على ضرورة أحتواء المنهج على وحدة تخدم التربية الأسلامية للمرأة الصالحة من خلال كيفية التعامل مع الأطفال وفق المنظور الأسلامي .

كما تم تقديم ورقة عمل مقدمة من الأستاذ الدكتور / سمير السيد إسماعيل أخصائي التخدير بالمستشفى العام بصامطة والمشرف على الجودة بالمستشفى وضحت عدد

من النقاط الصحية المهمة للفتاة والتي تحتاج الى تعديل وفق ما أوصت به الجمعية العمومية للصحة العالمية ومرفق نموذج من الأقتراحات والتوصيات .

كما تم خلال الملتقى تقديم دراسة مقترحة من الصيدلانية بالوحدة الصحية للطالبات

بكالوريوس الصيدلة حنان إسماعيل مذكور حول ضرورة إلحاق قسم متخصص في الأسعافات الأولية الضرورية التي تساهم في تقديم خدمة إجتماعية للطالبة خاصة في رعاية مرضى السكر والضغط والأمراض المستوطنة وأعطاء الطالبة كورس تطبيقي تدريبي على الأسعافات الأولية من قبل المتخصصين خاصة وأنا النظام خدمي مجتمعي المقررات ومرفق صورة من المقترح .

وختاما تم تشييد معرض متكامل من المناهج المطورة ونظام المقررات وفق التدريس بالمشاريع مع عرض نماذج من الوسائل التعليمية المميزة والإستراتيجيات المستخدمة في تنفيذ المناهج المطورة والتي نسعى من خلالها الى رسم تخطيطي للمناهج وفق النظرة الشمولية لوزارة التربية والتعليم لتحقيق الجودة في المنهج من خلال المستفيدين وأصحاب القرار وتعزيز الشراكة للمؤسسات والبنوك .
منسقتا التقرير / نائبة اللجنة العلمية : عبير مباركي - نائبة اللجنة الإعلامية: حنان مباركي - معدة التقرير/ أ: شمعة مذكور

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
أضيف في : 05-08-1434 01:29 | تعليقات : 3 | إهداء : 0 | زيارات : 1631 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


التعليقات
1122 Saudi Arabia "شمعة مذكور"
من خلال هذه التجربة الرائعة التي وضعتنا فيها وزارة التربية والتعليم تحقق هدف جميل جدا هوتنمية الإعتزاز بالذات وأتخاذ القرارات المصيرية الكبيرة التي تخدم العملية التعليمية لو كان هناك من شكر فأن وزارة التربية والتعليم تستحق الشكر والتقدير في ظل هذا التغيير الكبير والنظرة الثاقبة لدور المدرسة كوسط تنفيذي للمناهج ومتهامل حي مع المنهج المطور ومتغييراته وأهدافه ووسائلة فتحية أحترام وتقدير لشخص صاحب السمو وزير التربية فيصل بن محمد آل سعود والنائب لتعليم البنات والإدارة العامة للتخطيط والتطوير بوزارة التربية والتعليم وإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان خاصة إدارة التخطيط ممثلة با لأستاذ أحمد الجوهري متمنين لبلادنا كل تطور وأزدهار يابلادي وأصلي وأحنا معاكي وأصلي والله يرعاك حفظ الله راعي التعليم والتطوير خادم الحرمين الشريفين وولي عهده آمين يارب

[شمعة مذكور]

1134 Saudi Arabia "كلي امل بغد اجمل"
السلام عليكم... ماشاء الله تبارك الله مدرستي فاقت التميز ليس فخرا لاني من طالباتها ولكن هي الحقيقه دمتي في تميز يامدرستي اشكر المديرة شمة مذكور على حسن ادارتهاوجمييييييع المنسوباات... تحيااااتي ...))

[كلي امل بغد اجمل]

1375 Saudi Arabia "امجد"
ياستاذة امل خاف الله المعلمات الاخريات ماساهمو في الملتقى صحاباتك راصتهم علي اش اتقي الله من هذا الظلم فينك من الله وتكبرك حيوصلك الي فين لايدخل الجنة من كان في قلبة مثقلة ذرة من كبر ) قاله علية السلام

[امجد]


مشاركة

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google

جديد المقالات

(( جميع المقالات والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبر عن رأي ( جازان اليوم ) بل تعبر عن وجهة نظر كاتبها))

كافة الحقوق محفوظة لـ jazantoday.org © 1436
التصميم بواسطة :ALTALEDI NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.